تحسين محركات البحث SEO

تحليل العوامل الخارجية لتقنيات تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث SEO لها العديد من  العوامل هي تلك العوامل التي لا تعتمد بشكل حصري عليك، لكن بشكل أساسي على المواقع التي تشير إليك من خلال الروابط. بالطبع، يمكنك العمل بشكل غير مباشر على العوامل الخارجية لتقنيات سيو، وسوف نتحدث قليلاً أكثر عن ذلك.

في البداية، يجب أن تدرك أن العامل الكبير الخارجي الذي يتم اعتباره في جوجل هي الروابط الخلفية  backlinks.

من الناحية العملية، إن القسم الكامل من الإعدادات الخارجية لتقنيات سيو Offpage مخصصة لفهم الروابط التي يتم توجيهها إلى موقعك.

للمحافظة على هذه العوامل بشكل منتظم، يجب اعتبار ما يلي:

سلطة النطاق – Domain Authority

سلطة النطاق أو الدومين هي مقياس تم إعداده بواسطة الشركة MOZ، وهي إحدى الشركات الأكثر شهرة بين الأخصائيين في مجال تقنيات تحسين محركات البحث، و مؤسسها هو (راند فيشكين -Rand Fishkin) الذي تحدثنا عنه في هذه التدوينة، عندما ذكرنا طريقته في جودة و نوعية المحتوى.

تعتبر سلطة الدومين تصنيفاً عالمياً يُستخدم اعتماداً على مقياس لوغاريتمي يتدرج من 1 إلى 100، وكلما كان هذا الرقم عالياً، كلما كان موقعك الإلكتروني يتمتع بتقييم أفضل، وزادت صعوبة ارتقائه وصعوده أكثر. مما يعني أن النمو من نطاق 19 إلى 20 هو أمر أسهل بكثير من النمو من 59 إلى 60.

يتم حساب معدل سلطة النطاق أو الدومين حسب عدد ونوعية الروابط التي تشير إلى النطاق (الدومين) الرئيسي لموقع ما وكذلك عوامل التهيئة الداخلية onpage التي تم ذكرها.

سلطة الصفحة Page Authority

تتمتع سلطة الصفحة بذات المعايير والمبادئ التي تقوم عليها سلطة النطاق أو الدومين، لكن هنا يكون الحديث عن صفحات محددة.

باتباع هذه الفكرة، يمكن  الوصول إلى سلطة صفحة أعلى من سلطة نطاق أو دومين، إذا كانت هذه الصفحة المحددة تحتوي على معدلات أفضل، هذا يجعل الأداة MOZ ترى أنها أساسية وجوهرية للنمو في العلامات والدرجات.

من المهم الإشارة إلى أن سلطة الدومين و سلطة الصفحة مرتبطان بمدى الجهود والمساعي التي يتم بذلها في مجال تقنيات تحسين محركات البحث SEO بشكل عام. وهذا يعني أنه على الرغم من أن الروابط تعد عوامل هامة في ذلك التصنيف، إلا أن كل ما تم ذكره إلى الآن يمكن أن يؤثر على معدل التصنيف ranking.

يمكنك أن تكتشف توضع موقعك الإلكتروني والمنافسين لديك من خلال الأداة Mozbar، وهو لاحقة في جوجل كروم Google Chrome يسمح لك بمشاهدة نتائج محركات البحث SERP داخل كل موقع لمعرفة التصنيف.

النص المرساة – أنكور تكست Anchor Text

يعتبر الأنكور تكست النص المستَخدم في الروابط. وهذا يعتبر عاملاً يتم اعتباره بواسطة جوجل، حسب أفضل الأخصائيين في المجال، مثل براين دين – Brian Dean من موقع Backlinko

إن النص الذي يتم العثور عليه إلى جانب الرابط يؤثر أيضاً على أسلوب تحليل جوجل لموقعك!

لتوضيح الأمر أكثر، إذا كسب موقعك الإلكتروني الكثير من الروابط الخلفية backlinks (باك لينكس) التي تتمتع بالجودة والنوعية من خلال نص المرساة لديك “تحضير كيك بالجزر” وغيرها، من المحتمل أن ينال ترتيباً جيداً في صفحة نتائج محركات البحث SERP بالنسبة لهذا المفهوم.

عدد وجودة الروابط الخلفية backlinks

يحمل هذا المقطع عنصرين معاً، لأنه من المهم أن نذكر أنه لا يهم إذا حصل موقعك الإلكتروني على آلاف الروابط إذا لم يأتِ أي من هذه الروابط من نطاقات هامة بالفعل.

يهتم جوجل بموضوع العدد، لكن أيضاً كما يسلم به أصحاب المواقع على الويب، إن جودة الروابط الخلفية backlinks تعتبر أيضاً أكثر أهمية.

كيف تكسب روابط جيدة؟

كما ذكرنا، تعد الروابط بمثابة برهان على الثقة التي تضمنها لك مواقع إلكترونية أخرى، لقاء العمل الجيد الذي تقوم به في موقعك الإلكتروني.

لكي تستحق روابط جيدة، يجب أن تقوم بعمل يتمتع بالجودة في موقعك الإلكتروني، إنتاج المحتويات الهامة، توليد الشهرة والصدى لعلامتك التجارية (الماركة)، بهدف التحول إلى مرجع في الموضوع الذي تعمل به.

إن المحافظة على مدونة وإضافة محتوى دائم لها يعد طريقة ممتازة لإعداد محتويات جيدة، يتم الدخول واللجوء إليها كثيراً، باستخدام تقنيات التسويق بالمحتوى.

لتسريع هذه العملية، يمكنك إقامة شراكات مع مواقع أخرى، بحيث تتلاءم مع أعمالك التجارية، واقتراح تبادل المحتويات، بحيث تقوم أنت بنشر المواد والنصوص عبر مدونات الآخرين، والعكس.

قم أيضاً بإعداد محتويات قابلة للتشارك بشكل كبير. القوائم، نماذج الانفوجرافيك، الفيديوهات تعد صيغاً رائعةً وسهلة الاستهلاك والمشاركة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

ضمن المجال الذي تعمل فيه، ابحث أيضاً عن الموضوعات التي لم يتم الحديث عنها بعمق حتى الآن. قم بإجراء الأبحاث التي توضح التساؤلات الرئيسية التي تأتي من شخصية العميل الملائم لأعمالك persona ، وبرهن على أنك مرجع وسلطة في الموضوع.

4- تابع الأداء والنتائج

لملاحظة النتائج الأولى، يجب عليك مراقبة أدائك يومياً، إنتاج المحتويات التي تتمتع بالجودة والفعالية، إجراء استطلاع check-up على موقعك الإلكتروني لضمان تلاؤم جميع الممارسات والأعمال مع التعليمات والإرشادات التي يصدرها جوجل.

تعتبر الأداة Google Analytics حليفة جيدة في هذه المسألة. في هذه التدوينة، سنعلّمك كل ما يتعلق بهذه الأداة، وكيف يمكن تنصيبها للبدء بتحليل النتائج التي يتم الحصول عليها.

تذكر أن تقوم بمراقبة المنافسين لديك عن كثب، وملاحظة الأعمال والإجراءات التي يقومون بها كي لا يسبقوكَ كثيراً.

هناك العديد من الأدوات التحليلية الأخرى، في حال كنت ترغب في العمل مع تقنيات سيو بشكل جبار، من الجدير أن تأخذ بعين الاعتبار الإصدار المأجور والمدفوع من إحدى الأدوات والمعدات التي ذكرناها، مثل SEMRush!

تذكّر أيضاً وضع الأهداف من أجل أعمالك التجارية، والتي تتعلق بالترافيك (الحركة الشبكية) العضوية الطبيعية، حيث يبقى أسهل بكثير تحليل النتائج التي تحصل عليها.

إذا كنت تبدأ من الصفر، يمكنك البدء بتقييم حجم الزيارات اليومية التي يحصل عليها موقعك الإلكتروني، وكذلك عدد الروابط الخلفية (الباك لينكس) ، وشيئاً فشيئاً تتطور فيما يتعلق بمقاييس المبيعات المتحققة من خلال الحركة العضوية الطبيعية organic traffic ، على سبيل المثال.

خاتمة

تعد تقنيات تحسين محركات البحث Search Engine Optimizations عملاً دائماً، متواصلاً، وعلى الامد المتوسط والطويل.

النصيحة الكبرى التي نقدمها لك هنا هي: الدراسة على نحوٍ متواصل، مراقبة التحديثات المحتملة التي يقدمها جوجل، وبالطبع، المحافظة على الثبات في العمل.

إذا أردت المتابعة في التعلم حول التقنيات التي تتعلق بإدارة وتوليد الحركة العضوية الطبيعية organic traffic، وكذلك الفرص التي قد تولد في الأعمال التجارية، تعلم أيضاً قليلاً عن الاستراتيجيات التسويقية التي تتعلق بالمحتوى.

شاركنا بتعليقك عبر مساحة التعليقات!! هذا الموضوع هام حقاً ويستحق الاهتمام إذا أردت لأعمالك التجارية أن تظهر ضمن الصفحة الأولى من نتائج البحث في جوجل!

: كيف يعمل جوجل؟ ما الذي أحتاج له للوصول إلى مواقع الترتيب الأولى فيه؟

تعلم في هذه التدوينة كل ما يهم أن تعرفه عن تقنيات تحسين محركات البحث SEO ، وهي إحدى التقنيات في التسويق الرقمي الأكثر استخداماً من قبل مدراء المواقع Webmasters!

عوامل تحسين محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث عوامل تحسين محسنات البحث من نوع المثال على سبيل المثال المثال القبعة البيضاء...

عوامل تحسين سرعة الموقع

تحسين محركات البحث SEO

6 خطوات نحو تحسين محركات البحث SEO

عوامل تحسين محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث عوامل تحسين محسنات البحث من نوع المثال على سبيل المثال المثال القبعة البيضاء...

عوامل تحسين سرعة الموقع

تحسين محركات البحث SEO

6 خطوات نحو تحسين محركات البحث SEO

عوامل تحسين محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث عوامل تحسين محسنات البحث من نوع المثال على سبيل المثال المثال القبعة البيضاء...

تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث SEO : كيف يعمل جوجل؟

تحسين محركات البحث: 6 استراتيجيات ذهبية لتعزيز موقعك

Recommended For You

About the Author: ms-mnor