تحسين محركات البحث (السيو) – ملف شامل

تحسين محركات البحث (السيو) – ملف شامل

عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث “السيو” (SEO) فإننا نتحدث عن إجراء تعديلات وتحسينات تدريجية للمواقع الإلكترونية. هذه الإجراءات يمكن أن يكون لها تأثير ملحوظ على ترتيب صفحات هذه المواقع الإلكترونية في نتائج البحث الطبيعية (Organic) عند دمجها مع تحسينات أخرى. لذا، يجب عليك تحسين موقعك لخدمة احتياجات المستخدمين. وأحد هؤلاء المستخدمين هو محرك البحث الذي يساعد المستخدمين الآخرين على اكتشاف المحتوى الخاص بك.

جدول المحتويات:

لماذا الاهتمام بتحسين محركات البحث؟

بشكل يومي، يبحث الناس عن إجابات لأسئلتهم على محركات البحث، والتي تقوم هي الأخرى بأرشفة وترتيب المحتوى المنشور على الإنترنت أملًا في حصول المستخدمين على أفضل الإجابات عن أسئلتهم. فمن جهة سيستفيد الزوار من الإجابات المفيدة التي تظهر لهم أولًا، وستستفيد جوجل وغيرها من محركات البحث من خلال تقديم أفضل تجربة استخدام ممكنة لجمهورها. فما الذي يمكن أن تجنيه سواء كنت صاحب مشروع أو مسوق رقمي؟

جذب الجمهور المستهدف

الهدف الأساسي للاعتماد على استراتيجيات تحسين محركات البحث يمكن في أن تظهر لجمهورك المستهدف في أثناء بحثه عن أي شيء متعلق بالخدمة أو المنتج الذي تبيعه. إذ يستخدم العملاء محركات البحث بشكل شائع في البحث عن معلومات حول منتج معين أو للبحث عن أفضل مطعم بيتزا قريب وغيره، وتعد هذه فرصة ممتازة لك لتحقيق أهدافك التسويقية.

البقاء في الصدارة

عند تحسين موقعك لمحركات البحث، فإن التقدم الذي تحرزه لا يقتصر على تحسين ترتيبك في النتائج، بل يعني هذا التقدم على منافسينك أيضًا. فكلما تقدمت في ترتيب محركات البحث حصلت على عدد أكبر من النقرات عن باقي المنافسين. هدف تحسين محركات البحث هو تحسين ترتيب موقعك في صفحة نتائج البحث لتحصل على أعلى الزيارات المباشرة، وفي أحسن الأحوال تحويل الزائرين إلى عملاء محتملين.

سهولة قياس النتائج

على عكس طرق التسويق التقليدية والتي يمكن قياسها من خلال المبيعات المحققة، يمكن قياس كل جانب من نتائج موقعك على محركات البحث. إذ يوجد العديد من الأدوات التي تساعد في تقييم النتائج وقياسها لمعرفة الاستراتيجيات التي لها أكبر تأثير في تحقيق أهدافك ومن ثم الاستثمار فيها.

استثمار مجاني

لا تحتاج إلى شراء مساحة إعلانية لتحسين محركات البحث، بل استراتيجيات تستهدف خوارزميات محركات البحث التي تركز على تقديم أفضل تجربة للمستخدم. نتائج البحث الطبيعية لا تدفع فيها أي مبلغ مالي في مقابل أن يتصدر موقعك نتائج البحث الأولى.

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث السيو

أضحى الأمر يتطلب أكثر من مجرد بناء الروابط وإنشاء محتوى وحشوه بالكلمات المفتاحية، فلقد شهدت محركات البحث تغيرات جديدة في سياساتها وأدواتها وكذلك استراتيجياتها كالاتجاهات الناشئة مثل: البحث الصوتي والتطورات التكنولوجية كالتعلم الآلي أو (RankBrain). والغرض منها هو تحسين ترتيب نتائج البحث الطبيعية لضمان تجربة أفضل للمستخدمين وزيادة ظهور نشاطك التجاري أو علامتك التجارية بما هو موافق لها، ويمكن تحسين محركات البحث من خلال عدة استراتيجيات أهمها:

1. الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث السيو

“استخدم الكلمة المفتاحية المناسبة وستحصل على المزيد من الزيارات عن طريق محرك البحث”، “حسّن كلمات موقعك المفتاحية وسوف تحصل على ترتيب أفضل”، كانت هاتين العبارتين من بين أهم النصائح التي تتردد على أسماع الباحثين عن كيفية تحسين محركات البحث (السيو).

ذلك لأن الكلمات المفتاحية هي أول ما يجب أن تتعامل معه عند البدء في تحسين محركات البحث (السيو). فإذا كنت مشتغلًا بالتدوين لفترة من الوقت فمن المحتمل أنك لاحظت حصول بعض مقالاتك على عدد من زيارات محركات البحث، وذلك لغناها بكلمات مفتاحية محددة، وهو الأمر الذي ساهم في جعل هذه المقالات تتصدر نتائج البحث دون غيرها.

لذا، إليك السؤال الرئيسي الذي يجب التفكير فيه: على أي أساس يصنف المحتوى الخاص بك في محركات البحث؟ بكل بساطة، إنها خوارزمية تبحث عن عبارات معينة وتلتقطها لتصنيف أو أرشفة المحتوى بشكل مناسب. والمقصود بـ “أرشفة المحتوى” هو الترتيب الذي يظهر به هذا المحتوى في صفحة نتائج محرك البحث (SERP) وذلك نتيجة للكلمة المفتاحية المبحوث عنها.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية (keywords) هي العبارات التي تحدد المحتوى الخاص بك، وبالنسبة إلى مُحسّنات محركات البحث، فهي الكلمات أو “استعلامات البحث” (search queries) التي يدخلها الباحثون في محركات البحث. وبوصفك صانع محتوى أو صاحب موقع إلكتروني، فأنت تحتاج لترتبط ارتباطًا شديدًا بالكلمات المفتاحية في مجالك للإجابة عن ما يبحث عنه جمهورك حتى يكون لمحتوى صفحتك فرصة أفضل للظهور في نتائج البحث.

ما هي كثافة الكلمات المفتاحية (Keyword density) المقبولة؟

كثافة الكلمات المفتاحية في أبسط صورها هي نسبة تكرار الكلمة المفتاحية مقارنة بإجمالي عدد كلمات المقال. أي إذا كانت هناك مقالة من 100 كلمة قد تكررت فيها الكلمة المفتاحية 3 مرات، فهذا يعني أن كثافة الكلمة المفتاحية هي 3%، ولا توجد نسبة محددة موصى بها لتحققها مقالاتك لكي تحصل على ترتيب متقدّم. على الرغم من ذلك، كثافة الكلمات المفتاحية مؤشر على مدى استهداف مقالتك لتلك الكلمة خاصّة إن تم ذلك دون حشو أو تكرار.

ما هي الكلمات الدلالية ذات الصلة LSI؟ لتحسين محركات البحث السيو

بالإضافة إلى الكلمة المفتاحية الأساسية، يجب عليك أيضًا انتقاء بعض المصطلحات ذات الصلة أو الفهرسة الدلالية الكامنة والمعروفة بـ LSI اختصارًا عن (Latent Semantic Indexing). تُعد هذه الوسيلة أحد الوسائل الفعالة التي تساعد على تعزيز المحتوى وربطه ببعضه وتقوية الكلمة المستهدفة. لمزيد من الإيضاح، لنفترض أن صفحتك تتعلق بـ Apple، إذًا كيف يمكن أن تعرف جوجل ما إذا كنت تشير إلى الفاكهة -التفاحة- أم إلى الشركة؟ في هذه الحالة تبحث محركات البحث عن الكلمات ذات الصلة LSI:

  • فإذا كانت صفحتك تحتوي على الكلمات: “red apple”و”apple nutrition ” فصفحتك على الأرجح تدور حول التفاح (الفاكهة).
  • وإن كانت صفحتك تحتوي على الكلمات: “itunes” و”apple news” و”apple price” فالصفحة على الأرجح حول أجهزة شركة Apple

تذكر، يمكنك استهداف أكثر من كلمة رئيسية واحدة في منشور أو صفحة، ولكن أود أن أقترح عليك أن تجعلها أقل من ثلاثة لأنه إذا كانت مقالتك عالية الجودة، فسوف تصنّف الكلمات المفتاحية ذات الصلة بشكل غير مباشر.

أدوات تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية

  • SEMrush

تتيح أداة SEMrush العثور على الكلمات المفتاحية ومعرفة الكلمات التي تؤرشف موقعك. يمكن أيضًا اختيار صفحات منافسة وإضافتها إلى SEMrush لمعرفة الكلمات المفتاحية التي تحتل بها هذه المواقع المراتب المتقدمة من نتائج البحث، وذلك سيساعدك في إنشاء محتوى فريد وعالي الجودة لاستهداف هذه الكلمات المفتاحية.

  • بحث Google

تقدم جوجل اقتراح بحث بشكل تلقائي عند بدء الكتابة في مربع البحث، يمكنك إنشاء قائمة بالكلمات المفتاحية باستخدام هذه التقنية ثم استخدام “مخطط الكلمات المفتاحية” (Keyword Planner) من جوجل للتحقق من حجم البحث لكل هذه الكلمات المفتاحية.

مزيدا من المقالات اقرأ التالي:  كتابة مقال متوافق مع السيو

عوامل تحسين محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث عوامل تحسين محسنات البحث من نوع المثال على سبيل المثال المثال القبعة البيضاء...

عوامل تحسين سرعة الموقع

تحسين محركات البحث SEO

6 خطوات نحو تحسين محركات البحث SEO

عوامل تحسين محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث عوامل تحسين محسنات البحث من نوع المثال على سبيل المثال المثال القبعة البيضاء...

عوامل تحسين سرعة الموقع

تحسين محركات البحث SEO

6 خطوات نحو تحسين محركات البحث SEO

عوامل تحسين محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث عوامل تحسين محسنات البحث من نوع المثال على سبيل المثال المثال القبعة البيضاء...

تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث SEO : كيف يعمل جوجل؟

تحسين محركات البحث: 6 استراتيجيات ذهبية لتعزيز موقعك

Recommended For You

About the Author: ms-mnor