كيف تصبح محامي في السعودية؟ في سطور

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا اصدقائي زوار دليل المحامي في الخليج والعربي، سوف نتحدث اليوم عن امر مهم جدا لكل شخص يطمح لكي يصبح محامي وهو من دولة السعودية، فحديثنا اليوم يدور حول كيف تصبح محامي في السعودية، وحقيقة الامر كأي دولة أخرى مع اضافة بعض الشروط الخاصة بالمملكة وسنتحدث عن الاثنين حتى لا نترك شيئا في هذا الامر المهم تابعوا معي.

الشروط اللازمة لكي تصبح محامي

1- الحصول على الشهادة الجامعية

لكي تصبح محامي يجب عليك الحصول على شهادة البكالوريوس في القانون، ويكون ذلك عن طريق الالتحاق بكلية الحقوق وغالبا تكون 4 سنوات ، وتدرس في الجامعة كل فروع القانون، سواء العام او الخاص او المدني او الجنائي وبعد تخرجك تحصل شهادة البكالوريوس التي تمكنك من دخول نقابة المحامين.

2- شهادة التدريب على أعمال المحاماه

بعد إنتهائك من الدراسة الجامعية، سوف تنتقل إلى المرحلة الثانية من المهمة، وهى مرحلة التدريب، ويطلق عليك في هذه الفترة اسم “محامي متدرب” وفيها تقوم بالتدرب على اعمال المحاماة، سواء الترافع امام القضاة، والمراجعة، وذلك يستمر طوال عامين كاملين، تخضع بعدها ﻹمتحان محاماة، وعند اجتيازك الامتحان تستطيع العمل كمحام

الشروط الخاصة بدولة السعودية

1- أن يكون حاصلاً على شهادة كلية الشريعة أو شهادة البكالوريوس تخصص أنظمة , أو دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بعد الحصول على الشهادة الجامعية.
2- خبرة في طبيعة العمل لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات بعد الحصول على مؤهل البكالوريوس وتخفض لسنة واحدة للحاصل على درجة الماجستير في الشريعة أو تخصص الأنظمة أو دبلوم دراسات الأنظمة لخريجي كلية الشريعة .
(( يعفى من مدة الخبرة الحاصل على شهادة الدكتوراه في مجال التخصص ))
3- أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محجور عليه.
4- أن لا يكون قد حكم عليه بحد أو بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة.

هذه هى الاشياء الواجبة عليك لكي تكون محامي في السعودية اتمنى ان اكون قد افدتكم بمقالي هذا وشكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Recommended For You

About the Author: almohamy

كاتب ومسوق الكتروني
x Logo: Shield Security
This Site Is Protected By
Shield Security