عوامل تحسين سرعة الموقع

عوامل تحسين سرعة الموقع

تحسين سرعة الموقع يؤثر زمن تحميل الصفحات في الموقع بشكل مباشر على تقييم الروبوتات في جوجل، وأيضاً على خبرة المستخدم.

إذا تأخر موقع ما في تقديم المحتوى الذي ينتظره المستخدم، يمكن أن يميل المستخدم إلى الخروج من الصفحة التي دخل إليها، والبحث عن نتائج أخرى مما يقدمها له جوجل عبر صفحة نتائج البحث SERP.

للتحقق من سرعة موقعك أدخل إلى الأداة Google PageSpeed Insights  وأدخِل عنوان النطاق (الدومين) الخاص بك. ضمن الأداة PageSpeed يمكن فهم المظاهر التي يجب تحسينها ليتم تحميل صفحاتك بشكل أفضل.

الدخول عبر الأجهزة المحمولة لتحسين سرعة الموقع

حتى هذه اللحظة من نشر هذه التدوينة، لا يزال جوجل يولي المركز الأول للنسخة Desktop بالنسبة للمواقع التي تطمح إلى كسب معدل ترتيب جيد. لكن ربما خلال السنوات المقبلة، يمضي جوجل إلى اعتبار إصدار الصفحات على الأجهزة المحمولة mobile في المرتبة الأولى. وهذا ما ندعوه Mobile First Index.

بالتفكير في ذلك، من المهم اعتبار أن جميع المظاهر الهامة للمستخدم (ولجوجل) المعروضة في النسخة desktop تكون أيضاً متوفرة في الإصدار mobile ليكون موقعك متوافقاً مع الإرشادات الجديدة لمحرك البحث.

مسارات URL  

يعتبر مسار URL العنوان الوحيد لكل صفحة ويب. على الرغم من أنه لا يعد أحد العوامل الكبرى التي لها وزن كبير على صعيد تقنيات تحسين محركات البحث SEO ، إلا أنه يمكن لمسار URL أن يؤثر على خبرة المستخدم، وعلى معدل النقرات التي تتلقاها ضمن صفحة نتائج البحث SERP.

اختر مسارات URLs القصيرة، البسيطة، والتي تحتوي على الكلمة الرئيسية keyword.

لاحظ مثالنا التخيلي فيما يلي، لاحظ أن مسار URL الطويل والممتلئ بالعناصر، لا ينقل لنا فكرة عن محتوى الصفحة:

www.sitename.com/cartoon-everyday-one-story-214-live-how-to-اhave-fun-every-day

يمكن لمسار URL نفسه أن يتم اختصاره فقط بالجذر الرئيسي له (www.sitename.com) ويكون متبوعاً بمفهوم يتضمن الكلمة الرئيسية keyword ويلخص محتوى الصفحة، مثال:

www.sitename.com/how-to-have-fun

وهذا ما نسميه: مسار URL الصديق أو الودود.

في أعمال التجارة الإلكترونية e-commerce التي تحتوي على الكثير من الصفحات ضمن فئات قد يكون التحدي أكبر، لكن تذكر دوماً أن تقوم بتحسين أكبر قدر ممكن من الجوانب ليجد المستخدم ما يبحث عنه ضمن مسار URL. هناك نصيحة أخرى يُنصَح بها وهي تنصيب شهادة للأمان SSL ليتحول مسار URL من HTTP إلى HTTPS. وهذا يعني أن البيانات التي تتسرب عبر الموقع مشفرة ومحمية.

 مثال على مسار URL آمن - مسار في مدونة هوت مارت

مثال على مسار URL آمن – مسار – مدونة هوت مارت

يُنصَح بهذه العملية على الأخص من أجل المواقع التي تعمل بالصفقات المصرفية أو التي تتضمن معلومات سرية. ولكن لا تعمل إلى اليوم مع أي من هذه المظاهر، إصدار شهادة SSL ينشر الأمان والمصداقية من أجل المستخدم.

الروابط الداخلية لتحسين سرعة الموقع

تعمل الروابط الداخلية على إرشاد المستخدمين إلى مسارات URLs أخرى تنتمي إلى الموقع ذاته.

إن بناء شبكة جيدة من الروابط الداخلية يمثل جزءاً أساسياً من التخطيط المعماري لموقعك الإلكتروني.

تعمل الروابط الداخلية على إرشاد جوجل إلى مسارات URL الأكثر أهمية، التعبير عن سلطة وتمكن من الموضوع، ونقل ذلك من صفحة إلى أخرى، والمحافظة على بقاء المستخدم لوقت أطول داخل الدومين (النطاق) الخاص بك.

النص البديل أو Alt-Text

هو اختصار للكلمة الإنكليزية Alternative Text وهو مورد يُستخدم لوصف الصور. هو مورد هام لجعل العناكب crawlers في جوجل تفهم محتوى الصور في صفحة ما.

يعتبر هذا مفيد جداً من أجل خبرة المستخدم في حال لم يكن ممكناً تحميل الصور في صفحة ما، حيث يمكن للزائر قراءة هذا النص المرافق للصور ليفهم محتوى الصور.

سوف نتابع الحديث عن قابلية المسح الاستطلاعي scalability، في حال كان المحتوى قابلاً للدخول من قبل أشخاص يعانون من إعاقات بصرية، يمكن التعرف على هذا النص البديل Alt-Text من خلال جهاز قارئ إلكتروني للشاشة.

مثال عن النص البديل Alt-Text:

النص البديل: المقال: البيع على انستقرام – هاتف ذكي يتضمن تطبيق  انستقرام على الشاشة، وبطاقة مكتوب عليها 200 دولار، أعلى الحاسوب، للإشارة إلى إمكانية البيع من خلال التطبيق!

هاتف ذكي يتضمن تطبيق انستقرام على الشاشة، وبطاقة مكتوب عليها 200 دولار، أعلى الحاسوب، للإشارة إلى إمكانية البيع من خلال التطبيق

مثال على النص البديل في تدوينة البيع على انستقرام – مدونة هوت مارت

والخلاصة:

ربما لاحظتَ أنه خلال تطبيق تقنيات تحسين محركات البحث (seo) الداخلية، النقطة الأهم التي ذكرناها عدة مرات هي الخبرة الجيدة للمستخدم. وهذا يكمل عدة مفاهيم أخرى تجعل الزائر يحصل على ما ينتظره (و بشكل يفوق ذلك).

حافظ على كل ما يتضمن عنصر الجودة في موقعك، وليس فقط الناحية الجمالية، قم بإجراء اختبارات، وافهم كل ما يمكن أن يحسن من أداء موقعك الإلكتروني وخبرة العميل المحتمل.

لمزيد من المقالات اقرأ التالي: اسرار لكتابة مقال متوافق مع السيو

عوامل تحسين محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث عوامل تحسين محسنات البحث من نوع المثال على سبيل المثال المثال القبعة البيضاء...

عوامل تحسين سرعة الموقع

تحسين محركات البحث SEO

6 خطوات نحو تحسين محركات البحث SEO

عوامل تحسين محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث عوامل تحسين محسنات البحث من نوع المثال على سبيل المثال المثال القبعة البيضاء...

عوامل تحسين سرعة الموقع

تحسين محركات البحث SEO

6 خطوات نحو تحسين محركات البحث SEO

عوامل تحسين محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث عوامل تحسين محسنات البحث من نوع المثال على سبيل المثال المثال القبعة البيضاء...

تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث SEO : كيف يعمل جوجل؟

تحسين محركات البحث: 6 استراتيجيات ذهبية لتعزيز موقعك

Recommended For You

About the Author: ms-mnor