زيادة رأس مال شركة المساهمة السعودية

جعل المنظم القرار بتعديل رأس مال شركة المساهمة السعودية حكراً علي الجمعية العامة غير العادية، فلا تملك الجمعية العامة العادية اتخاذ هذا القرار، ولا يملك مجلس الإدارة النظر في هذا الأمر.
وقد استلزم المنظم لإمكان زيادة رأس مال شركة المساهمة أن يكون راس المال قد تم دفعة كاملاً، ولم يستثني المنظم من هذا الشرط سوى حالة واحدة ، وهي الحالة التي يكون فيها الجزء غير المدفوع من راس المال يخص أسهم صدرت مقابل تحويل أدوات دين أو صكوك تمويلية إلي أسهم وكانت المدة المقررة لتحويلها إلي أسهم لم تنته بعد.
طرق زيادة رأس مال شركة المساهمة السعودية:
عين المنظم في المادة الثامنة والثلاثون بعد المائة الطرق التي يمكن من خلالها زيادة رأس مال شركة المساهمة، وقد عين المشرع تلك الطرق علي سبيل الحصر، وعلي وفق ما جاء في المادة المذكورة يمكن زيادة رأس مال شركة المساهمة بإتباع احدي الطرق التالية:
1- إصدار أسهم جديدة مقابل حصص عينية أو نقدية.
2- إصدار أسهم جديدة مقابل ما علي الشركة من ديون، ويُشترط لإتباع هذه الطريقة أن تكون تلك الديون معينة المقدار حالة الأداء.
3- إصدار أسهم جديدة بمقدار الاحتياطي الذي تقرر الجمعية العامة غير العادية إدماجة في رأس المال.
4- إصدار أسهم جديدة مقابل أدوات الدين أو الصكوك التمويلية.
حق الأولوية للمساهمين في الاكتتاب في الأسهم الجديدة:
جعل المنظم للمساهمين المالكين للأسهم وقت الموافقة علي زيادة راس المال الأولوية في الاكتتاب في الأسهم الجديدة التي تصدر مقابل حصص نقدية.
ويجوز لأصحاب حق الأولوية في الاكتتاب في الأسهم الجدية التنازل عن هذا الحق أو بيعة علي أن يكون ذلك خلال الفترة الممتدة من صدور قرار الجمعية العامة غير العادية بالموافقة علي زيادة رأس مال الشركة وحتي قفل باب الاكتتاب في الأسهم الجديدة.
وفي حال طلب تمسك أكثر من مساهم بحق الأولوية في شراء الأسهم الجديدة، توزع الأسهم عليهم بنسبة ما يملكونه من حقوق أولوية من إجمالي حقوق الأولوية الناتجة عن زيادة رأس المال، فإذا تبقي من الأسهم الجديدة شيء يوزع علي حملة الأسهم من أصحاب حقوق الأولوية الذين طلبوا أكثر ممن نصيبهم، فإذا تبقي من الأسهم الجديدة يُطرح علي الغير.
وقد أجاز المنظم للجمعية العامة غير العادية وقف العمل بحق الأولوية، ويجوز لها كذلك إعطاء الأولوية للغير، شريطة أن يتضمن نظام الشركة الأساسي النص علي ذلك وأن يكون ذلك محققاً لمصلحة الشركة.

Recommended For You

About the Author: writer-law

x Logo: Shield Security
This Site Is Protected By
Shield Security