القاضي والقضاء والمحاكم في السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعنا اليوم سيتحدث عن القضاء ومهامه فهو ذو اهمية كبرى خاصة في المملكة العربية السعودية فهو ميزان العدل فيها فتابعوا معي:

فيما يلي بعض المهام الرئيسية للقضاء:

(1) تفسر القوانين:

يتم تقديم عدد من القضايا أمام القضاة التي تثار فيها مسألة تفسير القوانين ، لأنه في مثل هذه الحالات يكون القانون غير واضح. حتى هذه الأمور معروضة أمامهم حيث القوانين غير مفهومه. في هذه الحالات أو المسائل ، يصدر القضاة قراراتهم. في وقت يتم تحديده من قبلهم ، وتنقل هذه القرارات في حالات مماثلة. بهذه الطريقة تقوم المحاكم بتوسيع القوانين بطريقة غير مباشرة.

(2) يعتبى حامي الحقوق المدنية:

يمنح الناس الكثير من الحقوق من خلال قوانين البرلمان. المحاكم تحمي هذه الحقوق.

(3) تقرير الحالات:

تعرض العديد من القضايا المتعلقة بالنزاعات بين المواطنين أو بين الحكومة والمواطنين على المحاكم. تصدر المحاكم قراراتها بشأن مثل هذه النزاعات.

(4) يعتبر خادم الحقوق الأساسية:

في العصر الحديث ، تمنح العديد من الدول الحقوق الأساسية للأشخاص في الدستور. تعمل المحاكم العليا هناك كوصي على هذه الحقوق. في دستور بلدنا ، ينتهك المواطن هذه الحقوق الأساسية أو إذا فقد شخص ما حقوقه بسبب هذا الانتهاك ، يمكن تقديم استئناف في المحكمة العليا أو المحكمة العليا لحماية هذه الحقوق. من واجب المحاكم حماية حقوق المواطنين. قضت محاكمنا العليا والمحكمة العليا بالعديد من القضايا التي تتعلق بمسألة انتهاك الحقوق الأساسية.

(5) هو الوصي على الدستور:

قرر رئيس المحكمة العليا مارشال من الولايات المتحدة الأمريكية بالتأكيد في قضية ماربوري ضد ماديسون (1803) أن المحاكم لها الحق الأصيل في إعلان أعمال الكونغرس باطلة. منذ ذلك الحين تشكل قضية ماربوري أساس هذه السلطة المهمة التي تمارسها المحكمة العليا.

إذا كان القانون الذي أقره الكونغرس ينتهك الدستور ، يُعلن أن هذا القانون باطل لأن الدستور هو أعلى قانون في البلاد ومن واجب المحاكم حمايته. يُعرف المبدأ الذي ابتكره رئيس المحكمة العليا مارشال باسم المراجعة القضائية. من أجل حماية الدستور ، تم إعلان العديد من القوانين غير الصحيحة التي تنتهك أي قانون أو أي بند من أحكام الدستور.

(6) يقرر تنازع الاختصاص بين المركز وحكومات الولايات في الاتحادات:

في الدساتير الفيدرالية ، هناك تقسيم للسلطات بين المركز والولايات. هناك احتمال للنزاعات التي تنشأ بين المركز والدولة على الولاية القضائية. لذلك ، تُمنح المحكمة العليا الحق في تقرير هذه النزاعات.

(7) الاستشارية:

في الهند ، تم منح المحكمة العليا ، الحق في الدستور في تقديم المشورة بشأن المسائل القانونية عندما يطلب الرئيس ذلك. طلب رئيسنا الراحل الدكتور راجندرا براساد مشورة المحكمة العليا بشأن مشروع قانون كيرالا التعليمي. أبلغت المحكمة العليا أن مشروع القانون يتضمن بعض البنود التي تنتهك الدستور.

رفض الدكتور راجيندرا براساد إعطاء موافقته على مشروع القانون وأعادها مع اعتراضه. في وقت لاحق ، ألغت الجمعية التشريعية لولاية كيرالا جميع الاعتراضات وأيد الرئيس موافقته. رفضت المحكمة العليا مؤخرًا (في 24 أكتوبر 1994) الإشارة الرئاسية لأول مرة.

(8) وظائف متنوعة:

تعيّن المحكمة أمناء أو أوصياء على ممتلكات القصر. انه يعطي الموافقة على الزواج المدني. تعين أجهزة الاستقبال الخاصة بالشركات التي لا تستطيع الوفاء بالتزاماتها المالية. كما أنه يؤدي عملية تسجيل الوصايا. تصدر شهادات لمنح الجنسية المتجنس. في بعض البلدان تصدر التراخيص. في بلدنا ، يتم إرسال الطعون المتعلقة بالانتخابات إلى المحاكم العليا.

وبكدا اكون انتهيت من مقالي لليوم اتمنى ان اكون قد افدتكم وشكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Recommended For You

About the Author: almohamy

كاتب ومسوق الكتروني
x Logo: Shield Security
This Site Is Protected By
Shield Security