نظام العمل الجديد السعودي ولوائحه في سطور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم اصدقائي زوار دليل المحامين في الخليج والعربي، موضوعنا اليوم يتحدث عن القانون في المملكة العربية السعودية وبالاخص قانون العمل الجديد، وسنتناول ايضا ﻷحئة هذا القانون الجديد.

فلقد حدثت الكثير من اﻻشياء في المملكة العربية السعودية في العقود الاخيرة، من طفرة تنموية غير مسبوقة في تاريخ المملكة، فلقد تطورت تطور هائل صناعيا واقتصاديا، وذلك يرجع إلى المشروعات الضخمة والرائعة الاي قامت بها المملكة، وطبعا فإن ذلك استلزم دخول ملايين العمال الشغوفين إلى سوق العمل السعودي لكي يقوموا بإنجاز هذه المشاريع الضخمة بها، والتي لازلت تعمل إلى وقتنا هذا.

ولذلك السبب عمل القائمون على الاقتصاد والنظام في المملكة العربية السعودية، بعمل نظام جديد يعمل على حكم العلاقة بين صاحب العمل والعامل وهو ما يعرف ب”نظام العمل”، ليكون هذا النظام هو ميزان العدالة بين الاطراف في هذا العمل، وبذلك يتم تحقيق التوازن العاظل بين الطرفين، ولكي يحقق ايضا نقلة نوعية في ميزان العدالة المنشود تطبيقه، آخذا في إعتباره حقوق جميع الاطراف بهذف حماية الانتاج المحلي والقومي.

وﻵنه ضروري ان يعلم كل شخص يعمل في المملكة، او باحث في هذا المجال او اي شخص مهتم بهذا الشأن، أن يعلم ويفهم ويكون على دراية تامة لكل ما يحدث من تغيير في احكام ونصوص نظام العمل الجديد ولوائحه، لكي يستطيعوا معرفة حقوقهم جميعا لكي يطالبوا بها ويأخذوا ما هو حقهم، وأن يعرفوا الواجبات النفروضة عليهم لكي يؤدونها واء اكانوا عمال او اصحاب عمل، مما ينتج الاستقرار في المملكة مما يكون له اﻷثر اﻹيحابي في تنمية الشخص نفسه خاصة وعلى المجتمع عامة

وحرصا مني على إيصال المعلومة القانونية بين كل طوائف العمل في المملكة العربية السعودية، سوف اقوم بإيصال فكرة موجزة تغنيك عن قرائة الكتب بعد ذلك حيث اني سأسلط موضوعي على اهم الحقوق والواجبات في نظام العمل الجديد.

بعد أن صدر النظام الجديد في العمل، لقد صدرت بعض اللوائح المتممة له، مثيل على ذلك “ﻻئحة تنظيم عمل المرأة”، وﻻئحة “العمالة المنزلية” ولوائح آخرى مثل لوائح نطاقات وتوطين الوظائف، وﻻئحة “العقوبات والغرامات” للذي يخالف نظام العمل، والنموذج الموحد للائحة تنظيم العمل واللائحة “التنفيذية” لنظام العمل الجديد الصادرة منذ فترة قريبة.

وايضا نص نظام العمل الجديد على وجوب تحديد مدة على عقود العمال الوافدين، وإذا لم يكن هناك عقد او وجد ولكن لم يكن هناك مدة فإن المدة الموكودة في رخصة العمل هى المدة المللزمة للعقد، وبجانب ذلك تم تعديل مدة اﻷجازة السنوية إلى 21 يوم للعمال الذين يعملون اول 5 سنوات، و30 يوم للذين يعملون فوق الخمس سنوات، اذا لم ينص عقد العقد على مدة اكثر من ذلك.

ولقد حدد نظام العمل الجديد الاجر اﻷساسي للعامل واﻷجر الفعلي له.

فلقد تم تعريف الاجر الاساسي على أنه “كل ما يعطى للعامل مقابل عمله بموجب عقد عمل مكتوب او غير مكتوب، مهما كان نوع الاجر، او طريقة أدائه، مضافا اليه جميع العلاوات الدورية”.

وأن اﻻجر الفعلي هو اﻷجر الاساسي بجانب جميع الزيادات المستحقة للعامل اﻵخرى.

ولقد عدلت المادة الخامسة من نظام العمل وتم تقسيمها إلى خمس حالات:

الاولى: كل عقد يلتزم بمقتضاه أي شخص بالعمل لمصلحة صاحب عمل وتحت ادارته واشرافه مقابل أجر،
والثانية: عمال الحكومة والهيئات والمؤسسات العامة،
والثالثة: عمال المؤسسات الخيرية،
والرابعة: عقود التأهيل والتدريب مع غير العاملين لدى صاحب العمل
والخامسة: العاملون يعملون لبعض الوقت.

وقد اعطت المادة الحادية عشرة صلاحية من نظام العمل، لوزير العمل الحق في اتخاذ أي إجراءات تساعد في تحسين سوق العمل، وحركة انتقال الأيدي العاملة، بشرط ان تكون متفقة مع النظام أو الانظمة الاخرى ذات الصلة.

ومن التعديلات الهامة ايضاً هو تعديل المادة (52) حيث الزمت هذه المادة وزارة العمل بوضع نموذج لعقد العمليجب ان يذكر فيه اسم صاحب العمل ومكانه، واسم العامل وجنسيته، وما يلزم لإثبات شخصيته، وعنوان اقامته، والأجر المتفق عليه بما في ذلك المزايا والبدلات – ان وجدت-،ونوع العمل وتاريخ الالتحاق به، ومدته ان كان محدد المدة.
ولذلك قامت وزارة العمل بإصدار نموذج موحد لعقد العمل يتضمن تلك البيانات اﻹلزامية.

وفي الفقرة الثانية من المادة (52) اعطت الحق لطرفي العمل إضافة اي بنود آخرى لعقد العمل مع وجوب البيانات اﻹلزامية التي تم ذكرها.

وايضا لتحديد فترة التجربة اذا كان العامل خاضع لها نصت المادتان ( 54-53 التي تم التعديل عليهما)
” على انه اذا كان العامل خاضعاً لفترة التجربة، فيجب النص صراحة على ذلك في عقد العمل، وإلا كانت غير ملزمة، ويجب الا تتجاوز تسعين يوماً، على انه يجوز باتفاق كتابي بين العامل وصاحب العمل ان تمدد فترة التجربة على ألا تزيد عن مائة وثمانين يوماً، وقد اوضحت المادة (20 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل) أنه يجب في الاتفاق الكتابي لتمديد فترة التجربة، ان يكون بعد بدء تنفيذ العقد واثناء مدة سريانه.

وبجانب ذلك لقد تم وضع انه لا يمكن وضع العامل اكثر من مرة تحت ادارة صاحب عمل واحد إلا بعقد مكتوب يوضح ذلك.

وما تم ذكره ينص على العمال السعوديين فقط ولقد وضحت ايضا التغييرات التي طرأت على قانون العمال الوافدين في المادة (37).

وحقيقة تعد التعديلات التي تمت على المواد التالية (75و76و77و78) من اهم التعديلات التي تمت على نظام العمل، فهى حسمت المثير من الجدل، وسوف تساعد على منع تضارب الاحكام التي تصدر من المحاكم العمالية اذا تتم دفع تعويضات للعامل اذا ثبت ان فصله من قبل صاخب العمل تم بسبب غير مشروع.

فلقد اتت المادة (75 بعد التعديل) تنص على الآتي: (اذا كان العقد غير محدد المدة، جاز لأى من طرفيه انهاؤه بناء على سبب مشروع يجب بيانه بإشهار يوجه للطرف الاخر كتابة قبل الانهاء بمدة محددة في العقد، على الا تقل عن ستين يوماً اذا كان اجر العامل يدفع شهرياً ولا تقل عن ثلاثين يوماً بالنسبة الى غيره).

ونصت المادة (76 بعد تعديلها) على: (اذا لم يراع الطرف الذى انهى العقد غير محدد المدة المهلة المحددة في الاشعار وفقا للمادة (75) من هذا النظام، فانه يلتزم بان يدفع للطرف الاخر عن مهلة الاشعار مبلغا مساوياً لأجر العامل عن المهلة نفسها، ما لم يتفق الطرفان على اكثر من ذلك).

ونصت المادة (77 بعد التعديل) على: (ما لم يتضمن العقد تعويضاً محدداً مقابل انهائه من احد الطرفين لسبب غير مشروع، يستحق الطرف المتضرر من الانهاء تعويضاً على النحو الآتي:

1- اجر خمسة عشر يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل، اذا كان العقد غير محدد المدة 2- اجر المدة الباقية في العقد اذا كان العقد محدد المدة 3 – يجب ان لا يقل التعويض المشار اليه في الفقرتين (1و2) من هذه المادة عن اجر العامل لمدة شهرين).

ولقد نصت المادة (78 المعدله في النظام الجديد) على : (اذا كان الاشعار من جانب صاحب العمل، فيحق للعامل ان يتغيب خلال مهلة الاشعار يوماً كاملاً في الاسبوع او ثماني ساعات اثناء الاسبوع، وذلك للبحث عن عمل اخر، مع استحقاقه لأجر هذا اليوم او ساعات الغياب، ويكون للعامل تحديد يوم الغياب، وساعاته بشرط ان يشعر صاحب العمل بذلك في اليوم السابق للغياب على الاقل ولصاحب العمل ان يعفي العامل من العمل اثناء مهلة الاشعار مع احتساب مدة خدمته مستمرة الى حين انتهاء تلك المدة…..).

انا بكدا اكون انتهيت فلقد اتيت لكم بأهم التعديلات واللوائح على نظام العمل الجديد، اتمنى ان اكون قد وفقت في عرضي للموضوع وشكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Recommended For You

About the Author: almohamy

كاتب ومسوق الكتروني
x Logo: Shield Security
This Site Is Protected By
Shield Security