كيف توكل محامي؟ في سطور

التعاقد مع محامي

الطلاق؟ إطلاق الأعمال التجارية؟ حادث سيارة؟ كتابة وصية؟ تواجه دعوى؟ في أي من هذه الحالات ، قد تفكر في تعيين محام لتقديم المشورة لك أو تمثيل اهتماماتك. يقدم لكم دليل المحامين في الخليج والعربي النصائح التالية لمساعدتك على أن تكون ذكيًا عندما تختار – وتستخدم – التمثيل القانوني.

تعرف من أنت تتعامل معه

العديد من المحامين متخصصين في مجال معين من القانون. تأكد من أن محاميك لديه خبرة ذات صلة. قد لا يكون المحامي الذي يصوغ الوصايا بانتظام هو الخيار الأفضل لتمثيلك في قاعة المحكمة إذا كان الموضوع هو حادث سيارة. إذا حدث شئ مشابه لافراد العائلة أو الأصدقاء أو زملاء العمل محام لسبب مشابه ، فاطلب منهم تقديم توصيات لك. إذا لم يكن كذلك ، تحقق مع نقابات المحامين في دولتك. تقدم بعض المجموعات خدمات إحالة المحامين لأعضائها.

ابحث عن المحامي الافضل لك

حاول التحدث مع أكثر من محام قبل اختيار المحامي لتمثيلك. ولكن معرفة ما إذا كان سيتم محاسبتك على اجتماع أولي. كن مستعدًا لوصف مشكلتك في ملخص موجز وواضح. اسأل المحامين المختلفين عن تجربتهم ، ورسومهم ، وما هي خياراتك ، وفرص النجاح الخاصة بك ، ومن سيقوم بالعمل ، ومتى يمكن حل المشكلة.

تعرف على الصفقة الحقيقية

بمجرد أن تقرر تعيين محامٍ ، تأكد من فهمك لما وافقت عليه. كم مرة سيقوم المحامي بالنيابة عنك؟ ما هي المعلومات التي سيطلب منك تقديمها؟ هل تفهم كل خياراتك؟ ماذا ستكون التكلفة الإجمالية؟ إذا لم تكن واضحًا بشأن ما يفعله المحامي تمامًا ، فاطلب التوضيح. على الرغم من أن فرص النجاح لا يمكن ضمانها ، ناقش طرق التعامل مع قضيتك. يجب أن تكون مرتاحًا لنهج المحامي الخاص بك في قضيتك. كن في خط الهجوم مع محاميك بشأن جميع الحقائق والظروف المحيطة بموقفك. قد ترغب في الحصول على اتفاق مع محاميك بشكل كتابي.

الرسوم والتكاليف

قبل أن يبدأ أي عمل ، اسأل عن التكلفة التي ستتحملها خدمات المحامي وعما إذا كنت مسؤولاً عن الرسوم والمصاريف الأخرى. قواعد أخلاقيات الدولة تتطلب من المحامين فرض رسوم معقولة. تنصح نقابة المحامين بأن يشرح المحامون أتعابهم ، ويفضل أن يكون ذلك كتابيًا ، في غضون فترة زمنية معقولة بعد البدء في تمثيل العميل. وتطالب بعض الدول بأن يضع المحامون أتعابهم كتابيا قبل أن يرفعوا دعوى. قد يفرض عليك المحامي رسومًا إضافية مقابل نسخ المستندات أو خدمات البريد السريع أو رسوم إيداع المحكمة أو خدمات البحث. تأكد من أنك تفهم ما سيتم محاسبتك عليه وكم.

ترتيبات الدفع

تذكر أن أغلى محام ليس بالضرورة هو الأفضل لك. ولا يعد معدل “الصفقة” دائمًا أمرًا كبيرًا. ابحث عن أفضل توازن بين الخبرة والتكلفة. قد ترغب في سؤال محاميك عما إذا كان بإمكان المحامي المبتدئ أو شبه القانوني القيام ببعض الأعمال لخفض تكاليفك. قد ترغب أيضًا في السؤال عما إذا كانت هناك مهام يمكنك القيام بها بنفسك لتوفير الوقت والمال. على سبيل المثال ، قد تكون قادرًا على نسخ أو استلام أو تسليم مستندات معينة. قد يفرض عليك محام رسومًا ثابتة مقابل خدمة معينة أو يقدم طرقًا بديلة للدفع. لكل منها ايجابيات وسلبيات.

رسوم الطوارئ.  يعني ترتيب الرسوم الطارئة أن محاميك يحصل على نسبة مئوية من أي أموال تتلقاها كحل لقضيتك. إذا لم تتلقى أي أموال ، فلن يحصل محاميك على أي رسوم. ومع ذلك ، قد تكون مدينًا برسوم مقابل رسوم المحكمة ونسخ الشهود الخبراء واستئجارهم. إذا كان لديك القليل من المال لدفع الرسوم بالساعة ، فقد يكون من المناسب التفاوض مع محاميك على رسوم طوارئ. ولكن قبل الموافقة على رسوم الطوارئ ، فكر في ما يلي:

  • حجم رسوم الطوارئ ، وعادة ما يكون نسبة مئوية من أي أموال تتلقاها لحل القضية ، قابل للتفاوض دائمًا. في بعض الأحيان ، يمكنك التفاوض على رسم جدول متغير (على سبيل المثال ، 30 في المائة من أي استرداد يصل إلى 10،000 دولار ؛ 20 في المائة من أي استرداد يصل إلى 50000 دولار ، إلخ). تذكر أنه لا توجد نسبة معينة من استرداد المستهلك تشكل رسومًا “قياسية” أو “رسمية”.
  • يجب أن يعكس حجم رسوم الطوارئ حجم العمل المطلوب من المحامي. بعض الحالات واضحة. يمكن أن يكون الآخرون رواية أو غير مؤكد. قد ترغب في السؤال عما إذا كان من المحتمل تسوية القضية بسرعة وما إذا كانت الوكالات الحكومية ستجمع كميات كبيرة من الأدلة. في بعض الأحيان ، يمكن التفاوض على ترتيب الرسوم بنسبة مئوية أقل لتسوية سريعة ونسبة مئوية أعلى إذا تمت محاكمته. تأكد من أنك تعرف بالضبط ما تمت تغطيته في اتفاقيتك. قد يكون لدى دولتك أيضًا قواعد بشأن الحد الأقصى لرسوم الطوارئ ؛ تحقق مع نقابة المحامين في دولتك.

الرسم الموحد.  أنت تدفع للمحامي مبلغًا محددًا بالدولار مقابل خدمة معينة ، مثل كتابة وصية. إذا كانت المسألة بسيطة ومباشرة ، على سبيل المثال ، طلاق بلا منازع أو ملف إفلاس بسيط ، فغالبًا ما يفرض كثير من المحامين رسومًا ثابتة. تأكد من معرفة ما تتضمنه الرسوم الثابتة بالضبط.

الأسعار لكل ساعة.  يتقاضى المحامي رسومًا محددة في الساعة. تعتمد التكلفة النهائية على المدة التي تستغرقها لإكمال عملك. تختلف أسعار الساعة حسب خبرة المحامي وتميزه. قد يتقاضى محام من ذوي الخبرة أعلى معدل في الساعة ولكن قد يكمل العمل بسرعة أكبر. نظرًا لأن ساعات العمل في قضيتك يمكن أن تزيد بسرعة ، يجب أن تطلب تقديرًا مكتوبًا لعدد الساعات اللازمة لإكمال قضيتك للحصول على فكرة عما يمكن أن تصل إليه فاتورتك النهائية.

التوكيل.  قد يطلب منك محاميك دفع رسوم مقدمًا.يمكن للمحامي استخدام هذه الرسوم – التي تسمى غالبًا التجنيب – كدفعة مقدمة على المصاريف والرسوم. من المهم مراجعة حسابك من وقت لآخر لفهم كيفية إنفاق أموالك.

الخدمات القانونية العامة . حسب وضعك المالي ، قد تكون مؤهلاً للحصول على خدمات قانونية مجانية أو منخفضة التكلفة من خلال منظمات خاصة. على سبيل المثال ، قد تكون مؤهلاً للحصول على تمثيل مجاني في قضايا المالك أو الطلاق. ابحث في دليل الهاتف المحلي الخاص بك عن مؤسسات الخدمات القانونية أو الشركات القانونية المرتبطة بكليات الحقوق المعتمدة.

خطط قانونية مسبقة الدفع.  تقدم بعض المنظمات خططًا قانونية مدفوعة مسبقًا تعمل مثل بوليصة التأمين. في مقابل رسم شهري ، تتلقى بعض الخدمات القانونية حسب حاجتك إليها. ومع ذلك ، فإن الرسوم المفروضة والخدمات المشمولة تختلف مع قانون كل دولة وخطة معينة. تحقق من أي خطة بعناية للتأكد من أنك تعرف ما هو مغطى وما إذا كان ذلك منطقيًا بالنسبة لموقفك.

الاحتفاظ بسجلات جيدة

من المحتمل أن يطلب منك محاميك مستندات تتعلق بقضيتك. احتفظ بنسخ إذا أعطيت محاميك الأصول.طلب نسخ من جميع الوثائق الهامة الأخرى. عندما تحصل على فاتورة من محاميك ، قم بمراجعتها بعناية واسأل عن أي رسوم غير واضحة لك.

الإجراءات الجماعية

في دعوى جماعية ، تقرر المحكمة أن مجموعة من الناس – فئة – قد يكونوا قد تعرضوا للأذى بطريقة مماثلة. قد تتلقى إشعارات تسأل ما إذا كنت تريد أن تكون جزءًا من الدعوى. اقرأ الإشعار بعناية. إذا لم تتخذ أي إجراء ، فعادة ما تصبح عضوًا في الفصل افتراضيًا. إذا كان الأمر كذلك ، فأنت ملتزم بنتيجة الدعوى الجماعية ؛ لا يمكنك عمل قضيتك الخاصة ؛ ولن يكون لديك سيطرة مباشرة على الدعوى. لكن يمكنك رفع بعض الاعتراضات على أي تسوية أو مبلغ أتعاب للمحامي. إذا اخترت ألا تصبح عضوًا في الفصل ، فإنك تحتفظ بالحق في رفع قضيتك والتحكم فيها مباشرةً. لكن سيتعين عليك تعيين محاميك الخاص ودفع مقابله ولن تشارك في أي مزايا قد يتم ربحها في الدعوى الجماعية.

الخدمات

إذا لم تكن راضيًا عن العمل الذي أنجزه محاميك نيابة عنك ، فيمكنك فصله عن العمل في أي وقت. في بعض أنواع الحالات ، قد تحتاج إلى إذن من القاضي للقيام بذلك. وزن تكاليف وفوائد البدء من جديد مع محام جديد. قد يتم تأجيل قضيتك وقد يكلفك المزيد. يخضع المحامون لقواعد أخلاقيات الدولة ويطلب منهم فرض رسوم معقولة ؛ إذا كنت تعتقد أن محاميك لم يعاملك بشكل منصف ، أو يمثلك بشكل مناسب ، أو يتقاضى رسومًا عليك ، فقم بالتواصل معه ومحاولة التوصل إلى حل ما. إذا لم تنجح محاولة حل الأمر مباشرة مع محاميك ، ففكر في تقديم شكوى إلى ولايتك أو نقابة المحامين المحلية. في بعض الولايات ، يكون التحكيم متاحًا للتوسط في مثل هذه النزاعات. تذكر أنه إذا كنت راضيًا عن العمل الذي قام به محاميك نيابة عنك ،

Recommended For You

About the Author: almohamy

كاتب ومسوق الكتروني
x Logo: Shield Security
This Site Is Protected By
Shield Security